8/18/2023

تعرف علي الخلع في القانون المصري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته النهاردة هنتكلم علي بعض المعلومات المهم الجميع يبحث عنها وهى موضوع الخلع في القانون المصري من حيث مفهوم الخلع قانونا الاساس القانونى للخلع، ومنزل الزوجية للخلع،الشروط القانونية للحكم بالتطليق خلعا.
مفهوم اوتعريف الخلع في القانون المصرى :-
هو دعوى ترفعها الزوجة ضد زوجها اذا بغضت الحياة معه ولم يكن من سبيل لاستمرار الحياة الزوجية وخشيت الا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض،والخلع يقضى افتداء الزوجة لنفسها برد مهرها وتنازلها عن جميع حقوقها الشرعية.

لكن قائمة المنقولات بتاخدها الزوجة في حالة الخلع او الطلاق.

أنواع الطلاق في القانون المصري اضعط هنا 


 الاساس القانونى للخلع:-
هى المادة20من القانون رقم1لسنة2000م،هذه المادة تقرر نظام الخلع كأساس قانونى صحيح وقد سبق وان اورد المشرع ذكره في لائحة ترتيب المحاكم الشرعية في موضوعين هما المادتين 6،24الا انه لم يعين في تنظيم تشريعي يبين تطبيقه وكذا فقد الغي المشرع لائحة ترتيب المحاكم الشرعية بموجبع القانون رقم 1سنة2000م.
وقد احال نص المادة20من القانون رقم1لسنة2000م الي نص المادة 18فقرة 2والمادة19فقرة 1,2من ذات القانون فى خصوص تعيين الحكمين وسماع اقوالهم. 
منزل الزوجية:-
متي قضى بالتطليق خلعا فيجب على الزوجة المخلوعة ان تغادر منزل الزوجية وبقاء الزوجة المختلعة بمزل الزوجية يرتبط بكونها حاضنة أ او لا وتطبق الاحكام الخاصة بالحضانة ومسكن الحضانة.
يشترط قانونا بالتطليق خلعا:-
1-أن تبغض الزوجة الحياة مع زوجها ولم يكن من سبيل لاستمرار الحياة الزوجية،زان تخشي الا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.
2-ان تفتدى الزوجة نفسها بأن ترد لزوجها المهر الذى اعطاه لها وتتنازل عن جميع حقوقها الشرعية من مؤخر وصداق ونفقة ومتعة ونفقة عدة.
3-الا تفلح المحكمة في انهاء الدعوة صلحا سواء بنفسها او بالمحكمين اللذين تندبهما المحكمة لهذه المهمة.
ان تقرر الزوجة صراحة امام المحكممة انها تبغض الحياة مع زوجها وانه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشى الا تقيم حدود اللة بسبب هذا البغض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق