8/15/2023

أنواع الطلاق فى القانون المصري.

الطلاق هو أبغض الحلال عند الله تعالى و لكن في بعض الأحيان قد يكون ضروريا نظرا لما قد يواجه الزوجة او الزوج من مشاكل ليس لها مفر سوى الطلاق

أنواع للطلاق هي:-

الطلاق الرجعي، والطلاق البائن بينونة صغرى، والطلاق البائن بينونة كبرى.

الطلاق الرجعي فى القانون المصرى:-

اعتباره حالة الطلاق التي يحق فيها للزوج التلفظ بلفظ التطليق، والرجوع فيه أو العدول عن قراره بالتطليق بإرادته المنفردة خلال فترة عدتها.

وأوضح أن استرجاع الزوجة في هذه الحالة يكون من حق الزوج خلال عدتها، وذلك بمرور 3 فترات حيض عند الزوجة وفقاً للشرع، ويتم ذلك في حالات الطلاق الشفهي غير الموثق لدى المأذون.

أما في حالات الطلاق الرجعي الموثق لدى ماذون، فلا يحق للزوج  أن يستعيد زوجته بعد مرور 60 يوماً من تاريخ التطليق، لافتاً إلى أن القانون المصري يُلزم المأذونين بعدم إعادة الزوجة بعد تطليقها طلاق رجعي بمرور 60 يوماً على وقوع الطلاق أمام المأذون.

الطلاق البائن بينونة صغرى:-
الطلاق البائن بينونة صغري هو الذي يتم بين الزوج والزوجة أمام مأذون، أو الطلاق الرجعي الذي لا يبادر فيه الزوج إلى رجوع زوجته إليه خلال فترة عدتها، فيتحول وقتها الزواج إلى طلا بائن بينونة صغرى، ولا يجوز الرجوع فيه إلا بعقد ومهر جديدين.


الطلاق البائن بينونة كبرى:-

الطلاق البائن بينونة كبري هو المكمل لثلاث طلقات، وهو الذي يستحيل فيه على الزوج استعادة زوجته مرة أخرى، ولا يكون شرطاً في هذه الحالة أن تتم الطلقات الثلاث أمام المأذون، وإنما لو تلفظ الزوج بالطلقات الثلاث أمام زوجته شفيهاً فإن الطلاق يقع بشكل فوري ويعتد به قانوناً.

التعرف علي الخلع في القانون المصري اضغط هنا 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق